اختبار اللغة العربية لشهر أفريل
السند
دخل غلام غرفته فرأى قطا ،( فبادر بإغلاق النوافـذ ، و راح يعدو وراء القط) و يضربه بالعصا و هو يمــوء و يقفز حتى كسر بعض الأدوات ، فاغتاظ الغــــلام وازداد في الضرب المؤلم من غير شفـقة ، فـتألم القط كثيرا، ولم يجد مفرا، فاستجمع قواه رغبة في الانتــقام منه و وثب عليه وثبة ففقأ عينه ، ففتح الغلام الباب مستغيثا بأهله ، و فرّ القط و نجا ، و بقي الغلام مفقوء العين مشوه الوجه ، طوال حياته ، و عرف أنّ الظلم يوجب لصاحبه البلاء ، و يوقعه في الشقاء .
الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- ما هو العمل السيئ الذي أقدم على فعله هذا الغلام ؟
3- وظف الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين من عندك: المؤلم - وثب
4- ما ضد كل كلمة من الكلمتين الآتيتيتن : شفقة – نجا
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص ما يلي :
مفعول فيه فعل مضارع مجزوم مفعول لأجله
3- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمتين الآتيتين: وراء – المؤلم
4- هات جمع الكلمات الآتية : غلام – وثبة
5- أسند العبارة بين قوسين إلى مثنى المؤنث.
الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تتنزه في غابة شاهدت طفلا يلتقط عصفورا صغيرا و يتسلى به فدار بينكما حوارا
صغ هذا الحوار في 10 أسطر تبين فيه موقفك من تصرفاته و النصائح المقدمة مستشهدا بحديث شريف و مستعملا أداة النهي و اسم إشارة مع وضع خط تحتها .
السند
دخل غلام غرفته فرأى قطا ،( فبادر بإغلاق النوافـذ ، و راح يعدو وراء القط) و يضربه بالعصا و هو يمــوء و يقفز حتى كسر بعض الأدوات ، فاغتاظ الغــــلام وازداد في الضرب المؤلم من غير شفـقة ، فـتألم القط كثيرا، ولم يجد مفرا، فاستجمع قواه رغبة في الانتــقام منه و وثب عليه وثبة ففقأ عينه ، ففتح الغلام الباب مستغيثا بأهله ، و فرّ القط و نجا ، و بقي الغلام مفقوء العين مشوه الوجه ، طوال حياته ، و عرف أنّ الظلم يوجب لصاحبه البلاء ، و يوقعه في الشقاء .
الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- ما هو العمل السيئ الذي أقدم على فعله هذا الغلام ؟
3- وظف الكلمتين الآتيتين في جملتين مفيدتين من عندك: المؤلم - وثب
4- ما ضد كل كلمة من الكلمتين الآتيتيتن : شفقة – نجا
أسئلة اللغة :
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص ما يلي :
مفعول فيه فعل مضارع مجزوم مفعول لأجله
3- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمتين الآتيتين: وراء – المؤلم
4- هات جمع الكلمات الآتية : غلام – وثبة
5- أسند العبارة بين قوسين إلى مثنى المؤنث.
الوضعية الإدماجية :
بينما كنت تتنزه في غابة شاهدت طفلا يلتقط عصفورا صغيرا و يتسلى به فدار بينكما حوارا
صغ هذا الحوار في 10 أسطر تبين فيه موقفك من تصرفاته و النصائح المقدمة مستشهدا بحديث شريف و مستعملا أداة النهي و اسم إشارة مع وضع خط تحتها .