المدرسة : حسان بن النعمان- السنة الدراسية :2009/2010
المستوى: 5 ابتدائي
اختبار مقترح للسنة الخامسة
النص:
ان الهجرة يا عزيزي مأساة من اكبر مآسي البلاد, فكم من امرأة اغترب زوجها و لم يعد الى الآن , وكم من أم فارقها ولدها و ماتت دون أن تراه . وكم من مواطن ترك مسقط رأسه وذهب الى بلاد بعيدة و انقطعت أخباره .كل هؤلاء ماعلموا (أنهم لو بذلوا في وطنهم جزاءا يسيرا من الجهد الذي يبذلونه في المهجر لاستطاعوا أن يوفروا لأنفسهم الثراء) ولأهلهم الهناء, ولبلادهم الراحة والاستقرار.
الأسئلة:
البناء الفكري:
1-هات عنوانا مناسبا للنص؟
2-اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة : مسقط رأسه. الجهد . الهناء. 3- هات اضداد الكلمات الآتية من النص:
قريبة - يسيرا
البناء اللغوي:
1-اعرب ماتحته خط في النص
2-حول مابين قوسين الى المفرد المذكر ؟
3- اضبط الجملة التالية بالشكل :
((فكم من امرأة اغترب زوجها ولم يعد الى الآن)) الوضعية الادماجية :
اكتب موضوعا لايتجاوز 8 اسطر تتحدث فيه عن الهجرة وعن احساس المهاجر في الغربة.موظفا : الصفة - فعل معتل
المستوى: 5 ابتدائي
اختبار مقترح للسنة الخامسة
النص:
ان الهجرة يا عزيزي مأساة من اكبر مآسي البلاد, فكم من امرأة اغترب زوجها و لم يعد الى الآن , وكم من أم فارقها ولدها و ماتت دون أن تراه . وكم من مواطن ترك مسقط رأسه وذهب الى بلاد بعيدة و انقطعت أخباره .كل هؤلاء ماعلموا (أنهم لو بذلوا في وطنهم جزاءا يسيرا من الجهد الذي يبذلونه في المهجر لاستطاعوا أن يوفروا لأنفسهم الثراء) ولأهلهم الهناء, ولبلادهم الراحة والاستقرار.
الأسئلة:
البناء الفكري:
1-هات عنوانا مناسبا للنص؟
2-اشرح الكلمات التالية ثم وظفها في جمل مفيدة : مسقط رأسه. الجهد . الهناء. 3- هات اضداد الكلمات الآتية من النص:
قريبة - يسيرا
البناء اللغوي:
1-اعرب ماتحته خط في النص
2-حول مابين قوسين الى المفرد المذكر ؟
3- اضبط الجملة التالية بالشكل :
((فكم من امرأة اغترب زوجها ولم يعد الى الآن)) الوضعية الادماجية :
اكتب موضوعا لايتجاوز 8 اسطر تتحدث فيه عن الهجرة وعن احساس المهاجر في الغربة.موظفا : الصفة - فعل معتل