الربيـــــــــــــــــع
قدم الرّبيع فابتهجتْ بمَقْدَمِه الطّبيعة و اكتستْ حللا جميلة و انطلقت الطّيور فــــي الأجـــــواء الفسيحـــة مرحـــة كأنّها تعبّر بزقزقتها عن فرحتها و احتفالها بعـــودة الرّبيع، وتطاير الفراش الجميل بألوانه الفتّانة حول الأزهار ليمتــــصّ رحيقـــــــها و تمدّدت الأنعــــام على المروج الخضراء تحت أشعّة الشّمس الدّافئة تجتـرّ و قـــد طاب لها المأكل من مختلف الأعشاب.
أقبــل الرّبيــع الجميـل فاكتســت الأرض الجــرداء، واخضـــرت الأشجــار العاريـــة "فخرجنا ننشد الحياة ، و نمرح و نغنـــــــــي : ما أجمل الرّبيع ".
الأسئلــــــــــــــــــــة
1/ البناء الفكــــــــــــري:
أ- عـــمّ يتحــدّث النّـــــــــــــــــــصّ ؟
ب- اشرح ووظّــف الكلمــات الآتيــــــة: الفسيحـــة - الجرداء ج- هات أضداد الكلمات الآتية من النّصّ: تعـــرّتْ - نبْكـــــي 2/ البناء اللّغــــــــــــــوي:
أ - أعـــــــرب ما تـحتــــه خطّ فــي النّصّ .
ب - صرّف الفعل " تــمنّـــى" في المضارع مع ضمائــــر المخاطب.
ج - أضبـط الكلمـات التّاليــة بالشّكـل حسب موقعها في النّصّ.
ليمتص - تطايــــــر - الأنعـــــــــــام
3/ الوضعيّة الإدماجيّــــــة:
تخيّـــــلْ حوارًا بين الفصـــول الأربعة، مع ذكْـــــر الفصل الّذي تفضّلــــه و لماذا ؟ موظّـــفا: اســــم إشـــــارة - اسم منقــــــــوص .
قدم الرّبيع فابتهجتْ بمَقْدَمِه الطّبيعة و اكتستْ حللا جميلة و انطلقت الطّيور فــــي الأجـــــواء الفسيحـــة مرحـــة كأنّها تعبّر بزقزقتها عن فرحتها و احتفالها بعـــودة الرّبيع، وتطاير الفراش الجميل بألوانه الفتّانة حول الأزهار ليمتــــصّ رحيقـــــــها و تمدّدت الأنعــــام على المروج الخضراء تحت أشعّة الشّمس الدّافئة تجتـرّ و قـــد طاب لها المأكل من مختلف الأعشاب.
أقبــل الرّبيــع الجميـل فاكتســت الأرض الجــرداء، واخضـــرت الأشجــار العاريـــة "فخرجنا ننشد الحياة ، و نمرح و نغنـــــــــي : ما أجمل الرّبيع ".
الأسئلــــــــــــــــــــة
1/ البناء الفكــــــــــــري:
أ- عـــمّ يتحــدّث النّـــــــــــــــــــصّ ؟
ب- اشرح ووظّــف الكلمــات الآتيــــــة: الفسيحـــة - الجرداء ج- هات أضداد الكلمات الآتية من النّصّ: تعـــرّتْ - نبْكـــــي 2/ البناء اللّغــــــــــــــوي:
أ - أعـــــــرب ما تـحتــــه خطّ فــي النّصّ .
ب - صرّف الفعل " تــمنّـــى" في المضارع مع ضمائــــر المخاطب.
ج - أضبـط الكلمـات التّاليــة بالشّكـل حسب موقعها في النّصّ.
ليمتص - تطايــــــر - الأنعـــــــــــام
3/ الوضعيّة الإدماجيّــــــة:
تخيّـــــلْ حوارًا بين الفصـــول الأربعة، مع ذكْـــــر الفصل الّذي تفضّلــــه و لماذا ؟ موظّـــفا: اســــم إشـــــارة - اسم منقــــــــوص .