اللقاء الأخير
قال المعلم لتلاميذه : في آخر يوم من السنة الدراسية ، أي أولادي لا تخرجوا كتبكم . فلم آت لألقي عليكم درسا وإنما أتيت لأودعكم . إن الوداع صعب ، فكيف إن كان المودع صديقا ، فكيف إن كان ولدا، فكيف إن كانوا أولادا . نعم يا أحبائي أحبكم وتحبوني انتم أحبتي، فكيف اقدر أن املك نفسي وأنا أودعكم ولا ادري لعلي لا أراكم بعد اليوم ، إنكم ستشرفون في المستقبل على درجات السلم الاجتماعي ( ولكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدرون أن تنسوها أو تتغافلوا عنها ).
الأسئلـــــــة
I ) البناء الفكري : (03ن)
1- علام سيشرف التلاميذ في المستقبل ؟
2- ما الذي لا يمكن للتلميذ أن ينساه؟
3- ضع صحيح أو خاطئ أمام العبارة المناسبة :
4- استخرج ضدي الكلمتين التاليتين من النص :
سهل - عـــــــدو
5- اقترح عنوانا آخر تراه مناسبا للنص.
II)البناء اللغوي : (3ن)
1- لو خاطب المعلم بالعبارة التي بين قوسين تلميذان ماذا يقول؟
( ولكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدرون أن تنسوها أو تتغافلوا عنها ).
2- استخرج من النص مايلي :
3- علل سبب كتابة الهمزة على النبرة في كلمة " نصائحي " :
4- أعرب ما تحته خط في النص :
درسًا - تتغافلوا
III) الوضعية الإدماجية : (4 ن)
تخيل أنك أحد التلاميذ الذين خاطبهم المعلم وتأثرت بما يقال ، فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدبا مستأذنا لترد، أكتب ماذا قلت له ولزملائك موظفا في خطابك النداء وإن وأخواتها مع وضع سطر تحت كل منها .
* * * * بالتوفيق إن شاء الله * * * *
قال المعلم لتلاميذه : في آخر يوم من السنة الدراسية ، أي أولادي لا تخرجوا كتبكم . فلم آت لألقي عليكم درسا وإنما أتيت لأودعكم . إن الوداع صعب ، فكيف إن كان المودع صديقا ، فكيف إن كان ولدا، فكيف إن كانوا أولادا . نعم يا أحبائي أحبكم وتحبوني انتم أحبتي، فكيف اقدر أن املك نفسي وأنا أودعكم ولا ادري لعلي لا أراكم بعد اليوم ، إنكم ستشرفون في المستقبل على درجات السلم الاجتماعي ( ولكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدرون أن تنسوها أو تتغافلوا عنها ).
الأسئلـــــــة
I ) البناء الفكري : (03ن)
1- علام سيشرف التلاميذ في المستقبل ؟
2- ما الذي لا يمكن للتلميذ أن ينساه؟
3- ضع صحيح أو خاطئ أمام العبارة المناسبة :
4- استخرج ضدي الكلمتين التاليتين من النص :
سهل - عـــــــدو
5- اقترح عنوانا آخر تراه مناسبا للنص.
II)البناء اللغوي : (3ن)
1- لو خاطب المعلم بالعبارة التي بين قوسين تلميذان ماذا يقول؟
( ولكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدرون أن تنسوها أو تتغافلوا عنها ).
2- استخرج من النص مايلي :
3- علل سبب كتابة الهمزة على النبرة في كلمة " نصائحي " :
4- أعرب ما تحته خط في النص :
درسًا - تتغافلوا
III) الوضعية الإدماجية : (4 ن)
تخيل أنك أحد التلاميذ الذين خاطبهم المعلم وتأثرت بما يقال ، فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدبا مستأذنا لترد، أكتب ماذا قلت له ولزملائك موظفا في خطابك النداء وإن وأخواتها مع وضع سطر تحت كل منها .
* * * * بالتوفيق إن شاء الله * * * *