منتديات ثليجان

السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان - منبر الحرية المسؤولة -
- نرجوا منك التغضل والتسجيل معنا -
---------------------------------
الادارة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثليجان

السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان - منبر الحرية المسؤولة -
- نرجوا منك التغضل والتسجيل معنا -
---------------------------------
الادارة .

منتديات ثليجان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان يا : { زائر }.آخر زيارة لك الخميس 01 يناير 1970.لديك 5 مشاركة.

    القدرات الذهنية والابداعية للطفل

    avatar
    خذيري


    عدد المساهمات : 137
    النقاط : 381
    تاريخ الميلاد : 01/07/1963
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 61
    ذكر

    القدرات الذهنية والابداعية للطفل Empty القدرات الذهنية والابداعية للطفل

    مُساهمة من طرف خذيري الأربعاء 14 أبريل 2010, 09:08

    ماذا نعني ببناء
    القدرات الذهنية والإبداعية للطفل
    إن عملية بناء القدرات الذهنية والإبداعية للطفل
    تتجسد في أبسط صورها فيما يذهب إليها عالم الاجتماع ايمانويل دور كايم حين
    يقول أن الإنسان آلة ينفذ أوامر ونواهي المجتمع كذلك الأمر بالنسبة للطفل.
    فهو ينفذ ما يتلقاه من توجيهات وتحبذات ومنهيات الأنا الأعلى والذي قد يكون
    الأب أو الأم أو المربي في المدرسة ورجل الدين وفي عصرنا هذا وللأسف
    الشديد الآلة والروبوت كالكوبيوتر أو التلفاز أو القرص المضغوط. من وجهة
    نظري لا أعتقد أن ثمة والدا واحدا يقبل أن يكون ابنه تحت توجيه التكنولوجيا
    المعلوماتية لكن الكثير من الآباء يتركون أبناءهم يتلقون من مثل هذه
    الوسائط حاجياتهم الترفيهية في الغالب والتثقيفية في القليل النادر دون
    عناية أو متابعة لما تعرضه مثل هذه الوسائط. كما أن الكثير من الآباء لا
    يخطر ببالهم أن يقدموا لأبنائهم كهدية عيد أو ما شابه كتابا في كذا أو كذا
    ولكنه يقدم له الكثير من اللعب والحلوى وحتى الدنانير ليقتني ما طاب له من
    أقراص مضغوطة قد يشاهدها في غياب المتابعة الأسرية المنزلية.

    إن التربية أهم ركن في أركان بناء شخصية الطفل منذ
    سنواته الأولى، ثم التعليم والتثقيف بمعنى الترفيه العلمي والمعرفي والذي
    يكمل أدوار الركنين السابقين.حيث تتفاعل الأركان الثلاثة في تكوين شخصية
    الطفل وسقل مواهبه وميولاته وتوجيهها صوب المشاركة في فاعليات المجتمع الذي
    يوجد فيه. هذه الاحاطة تبرز للمهتم خطورة وأهمية عملية بناء القدرات
    الذهنية والإبداعية للطفل من خلال أيجاد وسائل رشيدة تنهض بهذه المهمة.
    ويعد الإنتاج الموجه للطفل في شكليه الأدبي والفني من هذه الزاوية عصب
    التكوين الذهني والإبداعي للطفل، لذلك يجوز لنا أن نتساءل حول مدى أهمية
    الإنتاج الأدبي والفني للطفل وخطورته والصعوبات التي تعتري عملية البناء
    هذه واقتراح توصيات في سياق ترشيد الإنتاج الفني والأدبي الموجه لشريحة
    الأطفال؟ study

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024, 07:29