منتديات ثليجان

السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان - منبر الحرية المسؤولة -
- نرجوا منك التغضل والتسجيل معنا -
---------------------------------
الادارة .

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان يا : { زائر }.آخر زيارة لك .لديك 5 مشاركة.

    مصروف الأبناء فى الميزان

    شاطر

    matrix1213

    عدد المساهمات : 23
    النقاط : 65
    تاريخ الميلاد : 03/07/1966
    تاريخ التسجيل : 14/06/2009
    العمر : 51
    ذكر

    مصروف الأبناء فى الميزان

    مُساهمة من طرف matrix1213 في الأحد 14 يونيو 2009, 23:19

    مصروف الأبناء فى الميزان

    إن
    من أثقل وأهم المسئوليات على المربين، تدريب الصغار على معرفة الحجم
    الحقيقي للنقود في حياتنا، ومكانها الصحيح في قلب وحياة المسلم كما أراد
    الله تعالى له، ويبقى مصروف الجيب الذي تعود الآباء والأمهات على مر
    الأجيال منحه للأبناء، عادة جيدة استطاع آباؤنا أن يغرسوا فينا من
    خلالها قيماً حميدة مثل الادخار والتصدق على الفقراء والإقراض الحسن،
    خاصةً أن المصروف كان ولا يزال مرتبطاً في الأذهان بالحصّالة رمز الادخار
    والملكية الخاصة عند الصغار.
    ويستطيع الآباء والأمهات اليوم أيضاً،
    ورغم التغير الكبير في شكل الحياة وكثرة المغريات التي يتعرض لها الصغار
    في عالمهم من اللعب وأصناف الحلوى التي لا تكاد تحصى،إضافة إلى الشكل
    الاستهلاكي الجذّاب الذي تُعرض فيه السلع عبر الإعلانات والدعاية،أن
    يَنْفُذُوا من خلال مصروف الطفل المنضبط بين الإسراف والتقتير إلى تأسيس
    أخلاقيات راقية لديه تجاه المال.
    إن مصروف الجيب في واقع الأمر درس في السلوك يتلقاه الطفل، له أهداف تربوية واضحة ومحددة مثل:
    - يعتبر مصروف الطفل مجال جيد لتدريبه عملياً على أخلاقيات البذل والعطاء،
    يقول ابن القيم-رحمه الله- ضمن كلام له عن مهام المربى :” ويعوّده البذل
    والعطاء، وإذا أراد الولي- المربى- أن يعطى شيئاً-أي للفقير- أعطاه إياه
    على يده ليذوق حلاوة الإعطاء”، ولعل في مسلك عبد الله بن عمر- رضى الله
    عنهما- ما يشهد لذلك: “فقد جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه: أعطه
    ديناراً”- التمهيد لابن عبد البر 4/256 .
    نرى هنا الصحابي الجليل ابن عمر رضى الله عنهما، وهو يعوّد ابنه من خلال
    هذا الموقف العملي البسيط على أخلاقيات البذل وسخاء النفس بالعطاء في موقف
    يجمع فيه بين القدوة العملية والتدريب العملي أيضاً للصغير على تلك
    الفضيلة، وهذه هي الطريقة التربوية المثلى لكي يتعامل الطفل مع القيم التي
    نريد له أن يتخلق بها، على أنها سلوك عملي وليست مجرد أفكار نظرية،خاصةً
    إذا كان الإنفاق من مصروفه الشخصي، ولا بأس أن يسأل الأب أبناءه بين الحين
    والآخر : من تصدّق منكم اليوم بصدقة؟
    ربما في المرة الأولى لن يجيبه أحد،ولكنهم سيحاولون بالتأكيد تطبيق الخلق الجيد( الصدقة) الذي يتوقعون أن يسألهم الأب عنه مرة أخرى.
    نقاط هامة يجب الانتباه لها
    - يتدرب الطفل من خلال الصلاحيات التي يمنحها له الوالدان تجاه مصروفه-
    على حسن استخدام النقود، و القدرة على المفاضلة بين اختيارات متعددة
    للإنفاق،وعلى أن يرتب الأوليات في إنفاقها.
    - كما يجب أن نلقن الطفل دائماً أن النقود التي في أيدينا وسيلة نهيئ بها
    لأنفسنا حياة كريمة،ونستغني بها عن الاحتياج للآخرين، ونتعفف بها عمّا في
    أيدي الناس،ونتقرب بإنفاقها في وجوه الخير إلى الله تعالى، وليست غاية في
    ذاتها،وان هناك الكثير من الأشياء العظيمة لا تستطيع النقود أن تشتريها،
    وهناك أشياء لا تباع ولا تقدّر بمال، مثل الفضيلة والشرف والصدق.
    - تتيح ملكية الطفل لمصروفه،وإحساسه أن له مال خاص مستقل أن يتدرب عملياً-
    بتوجيه من الوالدين- على الاقتصاد في النفقة، ولا بأس أن يحفظ قول الله
    تعالى:” وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذّر تبذيراً،إنّ
    المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفوراً”، وكذلك حديث
    النبي صلى الله عليه وسلم:] ما عال من اقتصد[ مع توصيل المعنى إليه
    ببساطة، فإذا اشتهى الطفل شيئاً فيه سرف أو أراد أن ينفق مصروفه كله ساعة
    حصوله عليه؛ ذكّرناه بالآيات أو الحديث الشريف وشجعناه على التطبيق حتى
    يحبه الله تعالى ولا يتشبه بالشياطين التي عصت الله تعالى ، وحتى لا يقعد
    فقيرا بلا مصروف بعد أن أنفقه كله في لحظة !!
    - إنّ توفير حاجات الطفل،وتلبية طلباته المعقولة والتي من ضمنها منحه
    مصروف خاص به، له حرية التصرف في إنفاقه،يساعد الوالدين في تنشئته على عزة
    النفس ومناعة الطبع والاستغناء عن الناس،وهذا الخلق لا يمكن أن يترسخ في
    نفس الطفل وهو يعانى الحرمان ويشعر بالنقص تجاه الآخرين.
    ـ أتح الفرصة لطفلك لاستخدام مصروفه في استكمال بعض أغراضه الشخصية من
    أدوات مدرسية أو حلوى أو اشتراكات مالية تطلبها المدرسة لتزيين الفصل أو
    إقامة احتفال رياضي أو معرض مدرسي .. وراقب استخدامه لنقوده الخاصة مع
    ترشيد ذلك الاستخدام برفق ودون أن يشعر بعبء التدخل الدائم في شؤونه
    الخاصة، فإن ذلك من شأنه أن ينمى فيه الشخصية المستقلة والشعور الجيد بأنه
    شخص فعّال وإيجابي في دائرة مجتمعه الصغير.
    - لا مانع من استخدام الزيادة فى المصروف كوسيلة جيدة من وسائل الحفز
    والتشجيع على السلوك الجيد أو المكافأة على الإنجاز،وكذلك يستخدم أسلوب
    الحرمان من المصروف أو الخصم منه كوسيلة من وسائل العقاب التي تجدي كثيراً
    مع الأبناء.
    ولنحذر من الإغداق غير المنضبط :
    فزيادة مصروف الطفل بلا ضابط تكون وبالاً عليه خاصة في كبره، على الرغم من
    أن الآباء والأمهات، وأحيانا الأجداد والجدات قد يقعون في هذا الأمر بدافع
    من الحب الجارف للطفل، أو لسبب مؤلم يتعلق به مثل اليتم أو المرض أو
    الإعاقة، ولكن الإغداق المادي على الطفل وتلبية جميع رغباته ليس هو
    المرادف الصحيح لحبنا الصادق له ولرغبتنا الحقيقية في إسعاده، فهذا
    الأسلوب فى التعبير عن الحب، لا يبني شخصية الطفل بطريقة إيجابية، إذ يضعف
    التدليل إحساسه بالمسئولية، ويدفعه إلى التفكير في ذاته فقط، أي ينتج
    طفلاً أنانياً، لا يعرف سوى أنّ طلباته واجبة النفاذ.
    كما أن الإفراط في العطاء المادي له، قد يدفعه إلى السرقة إذا لم تتحقق
    رغباته عندما يكبر، ويرتفع ثمن ما يرغب فيه من أشياء، ويجد الوالدان صعوبة
    في الاستجابة لها مادياً.
    إذن، علينا كآباء أن نضع حدوداً لرغبات أطفالنا، وللعطاء المادي لهم
    المتمثل في المصروف اليومي، وعلينا أيضاً أن نتوقع أن الأبناء لن يسعدوا
    بهذه الحدود، وقد يضيقوا بها ذرعاً،وذلك أمر طبيعي ومؤقت سرعان ما يزول…
    وتبقى القيمة الجيدة التي غرسناها في نفسه الصغيرة
    والمعروف الذي درّبناه على أدائه بطريقة عملية
    والفرحة التي أدخلناها على قلبه الصغير
    والعزة والكرامة التي تولدت ونمت في نفسه، والتي لا يصلح أن تنفك عن أبناء المسلمين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 08:36