الإمتحان المقترح في الرياضيات - 5 -
التمرين الأول : ضع الرمز المناسب مكان النقط : = ، < ، >
9.2 ..... 9.03
3 × 27.00 .... 3 × 27
213 × 45.3 ..... 213 × 4.23
التمرين الثاني :
شاهد محمد الهادي مسرحيتان حيث دامت الأولى min 15 h 2 بينما استغرقت الثانية وقتا أكثر من وقت الأولى بـ : min 55 .
- ما هي مدة المسرحية الثانية ؟
التمرين الثالث : يوجد في المدرسة 06 أقسام، في كل قسم 30 تلميذا
- ما هو عدد تلاميذ المدرسة ؟
- ما هو عدد الذكور إذا علمت أن عدد الاناث هو 104 تلميذة ؟
التمرين الرابع :
ارسم قطعة مستقيمة [ A B] طولها cm4 وعين النقطة O منتصفها ثم ارسم مستقيما عموديا على القطعة [ A B ] في النقطة O وعين عليه نقطة M تبعد عن O بـ : cm6 .
- اربط النقطتين M, A ثم M , B .
- ما هو المضلع الذي تحصلت عليه ؟ ما هو نوعه ؟
- ما نوع المضلع M O B ؟
المسألة (المشكل ): أرض مستطيلة الشكل طولها M 250 وعرضها M 84
- أحسب مساحتها .
غرس الفلاح أرضه بطاطا فأنتجت kg 125 من البطاطا في الآر الواحد
- ما هو إنتاج الحقل ؟
باع الفلاح إنتاجه من البطاطا بـ 3450 دينارا للقنطار .
- ما هو ثمن البطاطا ؟
إذا علمت أنه قد صرف 20 % كلفة للغرس والعناية المخصصة للمنتوج قبل قلعه .
- فما هي فائدة الفلاح الحقيقية ؟
الإجابة وسلم التنقيط (06 نقاط )
التمارين عناصــــر الاجابـــــة العلامة
مجزأة كاملة
01 وضع العلامة : < , > , = مكان النقط
9.2 < 9.03
3 × 27.00 = 3 × 27
213× 42.4 < 213× 4.22
1.200 = 1.2
ملاحظة لكل كتابة صحيحة 0.5
0.5×3
1.5
02 min 10 + min 45 + min 15 h 2 min 15 h 2
min 10 + min 55 +
min 70 h 2 =
مدة المسرحية الثانية هو : min 10h 3 min 10+60 (h1)+
ملاحظة : تقبل كل اجابة صحيحة . min 10 h 3 = 0.7.5
0.25
0.25
1.5
03
180 = 6 × 30
عدد تلاميذ المدرسة 180 تلميذا
76 = 104 – 108
عدد الذكور هو 76 تلميذا 0.5
0.25
0.5
0.25
1.5
04
رسم القطعة [ A B ] M
في منتصفها النقطة O
رسم المستقيم العمودي على [ A B ] = =
في النقطة O
ربط النقطة M بـ A B O A
ربط النقطة M بـ B
المضلع هو مثلث
نوعه : متساوي الساقين
نوع المضلع M O B هو مثلث قائم الزاوية في O 0.25
0.25
0.25
0.25
0.25
0.25
1.5
شبكة تقويم المسألة (04 نقاط )
السؤال المعايير المؤشرات مجزأة كاملة
01 الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحل البحث عن مساحة الأرض : 84 × 250
البحث عن منتوج الحقل : 210 × 125 0.25
0.25
1.5
الاستعمال السليم للأدوات مساحة الأرض : 2100 × 84 × 250
مساحة الأرض m2 2100
التحويل إلى الآر : a 210 = m2 21000
منتوج الحقل : 26250 = 210 × 125
منتوج الحقل kg 2650
التحويل إلى القنطار : g 262.5 = kg 26250 0.25
0.25
0.25
0.25
02
الفهم السليم للوضعية واختيار
أدوات الحل البحث عن ثمن البيع 262.2 × 3450
تقديم الإجابة : ثمن البيع : DA 905625
البحث عن كلفة الغرس 20 × 905625
100
تقديم الإجابة : تكلفة الغرس : DA 181125 0.25
0.25
0.25
0.25
01
03 الاستعمال السليم للأدوات البحث عن الفائدة الحقيقية : 181125 - 905625
905625 = 262.2 × 3450
181125 = 18112500 = 905625 × 20
100 100
724500 = 181125 – 905625
تقديم الإجابة : فائدة الفلاح الحقيقية : DA 724500 0.25
0.25
0.25
0.25
0.25
1.25
الانقاذ تنظيم الورقة ووضوح الخط وعدم التشطيب 0.25 0.25
المجموع 04
التمرين الأول : ضع الرمز المناسب مكان النقط : = ، < ، >
9.2 ..... 9.03
3 × 27.00 .... 3 × 27
213 × 45.3 ..... 213 × 4.23
التمرين الثاني :
شاهد محمد الهادي مسرحيتان حيث دامت الأولى min 15 h 2 بينما استغرقت الثانية وقتا أكثر من وقت الأولى بـ : min 55 .
- ما هي مدة المسرحية الثانية ؟
التمرين الثالث : يوجد في المدرسة 06 أقسام، في كل قسم 30 تلميذا
- ما هو عدد تلاميذ المدرسة ؟
- ما هو عدد الذكور إذا علمت أن عدد الاناث هو 104 تلميذة ؟
التمرين الرابع :
ارسم قطعة مستقيمة [ A B] طولها cm4 وعين النقطة O منتصفها ثم ارسم مستقيما عموديا على القطعة [ A B ] في النقطة O وعين عليه نقطة M تبعد عن O بـ : cm6 .
- اربط النقطتين M, A ثم M , B .
- ما هو المضلع الذي تحصلت عليه ؟ ما هو نوعه ؟
- ما نوع المضلع M O B ؟
المسألة (المشكل ): أرض مستطيلة الشكل طولها M 250 وعرضها M 84
- أحسب مساحتها .
غرس الفلاح أرضه بطاطا فأنتجت kg 125 من البطاطا في الآر الواحد
- ما هو إنتاج الحقل ؟
باع الفلاح إنتاجه من البطاطا بـ 3450 دينارا للقنطار .
- ما هو ثمن البطاطا ؟
إذا علمت أنه قد صرف 20 % كلفة للغرس والعناية المخصصة للمنتوج قبل قلعه .
- فما هي فائدة الفلاح الحقيقية ؟
الإجابة وسلم التنقيط (06 نقاط )
التمارين عناصــــر الاجابـــــة العلامة
مجزأة كاملة
01 وضع العلامة : < , > , = مكان النقط
9.2 < 9.03
3 × 27.00 = 3 × 27
213× 42.4 < 213× 4.22
1.200 = 1.2
ملاحظة لكل كتابة صحيحة 0.5
0.5×3
1.5
02 min 10 + min 45 + min 15 h 2 min 15 h 2
min 10 + min 55 +
min 70 h 2 =
مدة المسرحية الثانية هو : min 10h 3 min 10+60 (h1)+
ملاحظة : تقبل كل اجابة صحيحة . min 10 h 3 = 0.7.5
0.25
0.25
1.5
03
180 = 6 × 30
عدد تلاميذ المدرسة 180 تلميذا
76 = 104 – 108
عدد الذكور هو 76 تلميذا 0.5
0.25
0.5
0.25
1.5
04
رسم القطعة [ A B ] M
في منتصفها النقطة O
رسم المستقيم العمودي على [ A B ] = =
في النقطة O
ربط النقطة M بـ A B O A
ربط النقطة M بـ B
المضلع هو مثلث
نوعه : متساوي الساقين
نوع المضلع M O B هو مثلث قائم الزاوية في O 0.25
0.25
0.25
0.25
0.25
0.25
1.5
شبكة تقويم المسألة (04 نقاط )
السؤال المعايير المؤشرات مجزأة كاملة
01 الفهم السليم للوضعية واختيار أدوات الحل البحث عن مساحة الأرض : 84 × 250
البحث عن منتوج الحقل : 210 × 125 0.25
0.25
1.5
الاستعمال السليم للأدوات مساحة الأرض : 2100 × 84 × 250
مساحة الأرض m2 2100
التحويل إلى الآر : a 210 = m2 21000
منتوج الحقل : 26250 = 210 × 125
منتوج الحقل kg 2650
التحويل إلى القنطار : g 262.5 = kg 26250 0.25
0.25
0.25
0.25
02
الفهم السليم للوضعية واختيار
أدوات الحل البحث عن ثمن البيع 262.2 × 3450
تقديم الإجابة : ثمن البيع : DA 905625
البحث عن كلفة الغرس 20 × 905625
100
تقديم الإجابة : تكلفة الغرس : DA 181125 0.25
0.25
0.25
0.25
01
03 الاستعمال السليم للأدوات البحث عن الفائدة الحقيقية : 181125 - 905625
905625 = 262.2 × 3450
181125 = 18112500 = 905625 × 20
100 100
724500 = 181125 – 905625
تقديم الإجابة : فائدة الفلاح الحقيقية : DA 724500 0.25
0.25
0.25
0.25
0.25
1.25
الانقاذ تنظيم الورقة ووضوح الخط وعدم التشطيب 0.25 0.25
المجموع 04