منتديات ثليجان

السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان - منبر الحرية المسؤولة -
- نرجوا منك التغضل والتسجيل معنا -
---------------------------------
الادارة .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ثليجان

السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان - منبر الحرية المسؤولة -
- نرجوا منك التغضل والتسجيل معنا -
---------------------------------
الادارة .

منتديات ثليجان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان يا : { زائر }.آخر زيارة لك الخميس 01 يناير 1970.لديك 5 مشاركة.

    درس في تعليم الحروف للسنة الاولى ابتدائي (ادخل وشارك معنا في ابداءالرأي)

    avatar
    خذيري


    عدد المساهمات : 137
    النقاط : 381
    تاريخ الميلاد : 01/07/1963
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 60
    ذكر

    درس في تعليم الحروف للسنة الاولى ابتدائي (ادخل وشارك معنا في ابداءالرأي) Empty درس في تعليم الحروف للسنة الاولى ابتدائي (ادخل وشارك معنا في ابداءالرأي)

    مُساهمة من طرف خذيري السبت 08 مايو 2010, 09:32

    درس في تعليم الحروف للسنة الأولى ابتدائي ادخلوا و شاركوا بآرائكم

    إلى زملائي المعلمين خصوصا حديثي العهد بمهنة التعليم ، أقدم درسا نموذجيا لتعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
    نظرا لكون القراءة مفتاح العلوم ، و امتلاك مفاتيحها هو الوسيلة الوحيدة في نجاح المتعلم في مساره الدراسي ، وجب على المعلم أن يولي أهمية بالغة لنشاط القراءة ، و أن يعتمد الطرق الطرق النشيطة الكفيلة بجعل المتعلمين يقبلون على القراءة بكل شغف .
    قد يقع المعلم في حيرة من أمره لما يفتح كتاب اللغة العربية على الصفحة الخاصة بالقراءة " تعليم الحروف " لاسيما بعد الوحدة الرابعة من بداية تعليم الحروف ، أين يجب على التلميذ أن يتعلم حرفين أسبوعيا بالحركات و المدود و السكون ، فتختلط عليه الأمور في الطريقة المثلى التي ينتهجها حتى يصل بتلاميذه إلى الهدف المنشود الذي هو تعلم الحرفين و قراءتهما منفردين بكل الأصوات و ضمن كلمات و جمل .
    لذا ارتأيت أن أقترح خطة يتم فيها توزيع أنشطة القراءة على كامل حصص الأسبوع .
    بداية ليعلم أخي المعلم أن كتاب اللغة العربية و دليل المعلم يقترحان أربعة أنشطة للقراءة خلال الوحدة التعلمية و هي : أكتشف ، أميز ، أقرا جيدا ، أرتب . على أن يقدم المعلم الحرفين في النشاط أكتشف خلال حصة واحدة .
    و بما أنه من الصعوبة بمكان على التلميذ أن يتعلم حرفين خلال حصة واحدة ، بات من الضروري تقسيم النشاط " أكتشف " إلى حصتين يتعلم التلميذ في كل واحدة حرفا واحدا ، لذا بات من الضروري إجراء تعديل بسيط على كيفية توزيع الأنشطة المقترحة في دليل المعلم ، ليصبح كالتالي :
    اليوم الأول :
    الحصة الصباحية :النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الأول .
    الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس. )
    اليوم الثاني :
    الحصة الصباحية : النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الثاني .
    الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس .)
    اليوم الثالث : تقديم النشاط " أميز ".
    اليوم الرابع : تقديم النشاطين " أقرا جيدا ، أرتب "

    درس نموذجي لتعليم الحرف
    مرحلة الانطلاق :
    ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة الحرف المقصود دراسته .
    مرحلة بناء التعلمات :
    ــ ينقل المعلم الجملة على السبورة بخط واضح مع تلوين الحرف المراد دراسته ، و مطالبة التلاميذ بقراءة الجملة قراءة إجمالية .
    ــ يعيد المعلم كتابة الجملة مرة ثانية ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص ، و مطالبة التلاميذ بقراءتها منفردة حتى يتعود على الوعي بحدود كل كلمة في الجملة .
    ــ كتابة الكلمة أو الكلمات المشتملة على الحرف المراد دراسته أسفل الجملتين ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص و تجزيئها إلى أصواتها الأصلية ، و مطالبة التلاميذ بقراءة أصوات كل كلمة منفردة .
    ــ إجراء المحو التدريجي مرحليا لأصوات الكلمة إلى أن يبقى الحرف المقصود ( يمسح المعلم أحد الأصوات و يطالب التلاميذ بقراءة الأصوات الباقية ثم الحرف الثاني ... و هكذا إلى يبقى الحرف المقصود ) .
    ــ تلوين الحرف و قراءته و كتابة الأصوات الأخرى بمشاركة التلاميذ و قراءتها
    مرحلة الاستثمار :
    ــ يكتب المعلم على السبورة مجموعة من الكلمات يشمل بعضها على أحد أصوات الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ بالتعرف على الصوت و قراءته .
    ــ يملي المعلم كلمات بعضها يحتوي على الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ برفع الأيدي مثلا عند سماع صوت الحرف و التلفظ به .
    ــ يطالب المعلم المتعلمين بالإتيان بكلمات تشمل صوتا من أصوات الحرف المدروس .


    في الأخير أدعو زملائي المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات التي يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا خلال كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى لا تبقى حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى التلاميذ .

    هذا و أرجو من زملائي أعضاء المنتدى التفاعل مع هذا الموضوع و إثراءه بالنقد و الأفكار ، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 12:12