منتديات ثليجان

السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان - منبر الحرية المسؤولة -
- نرجوا منك التغضل والتسجيل معنا -
---------------------------------
الادارة .

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان يا : { زائر }.آخر زيارة لك .لديك 5 مشاركة.

    أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها

    شاطر

    خذيري

    عدد المساهمات : 137
    النقاط : 381
    تاريخ الميلاد : 01/07/1963
    تاريخ التسجيل : 19/02/2010
    العمر : 54
    ذكر

    أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها

    مُساهمة من طرف خذيري في الأربعاء 28 أبريل 2010, 20:18

    أولاً: مفهوم التعبير الكتابي:

    يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقلا لفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة،مستخدما مهاراتلغوية مع الالتزام بقواعد الكتابة. هو الشعور بإحساس معين ، وبحاجة الإنسان إلى نقل هذه الفكرة أو هذا الإحساس إلىالآخرين ،لأن هذا النقل يساعد علىالتخفيف من الأرق والتوتر الذي يعانيه ،فيبدأ بالبحث عنقوالب لغوية تتكون من كلمات وحروف وأفعـال وأسمــاء ،ثم يقوم بصف هذه الكلمات الواحدة بجانبا لأخرى في نسق معين ليشكلجملة ، ثم يشكل جملا أخرى : ثانية وثالثة وهكذا ، ليشكل فقرة ، ثم يعمد إلى تشكيل فقره ثانية أخرى وهكذا حتى يفرغ مننقل شحنة الانفعال أو الفكرة....ومثل هذا يحتاج منها إلى قاموس لغوي متطور قادر على النقل وإلى معرفة بناء الجملة ثم بناء الفقرات .
    أسباب ضعف التلاميذ في التعبيرالكتابي :

    هناك أسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ،وأسباب ترجع إلى المدرس :

    و من الأسباب التي ترجع إلى التلاميذ مايلي :

    1. الاضطراب عندما يوضع التلميذ في موقفا لإلقاء.
    2. عجز التلاميذ عنالكتابة.
    3. الضمور فيخبرات التلاميذ.
    4. ضعف الثروة اللغوية.
    5. عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهم من حاجات ومشاعر.
    6. عدم الاستماع الجيد للآخرين.
    7. الخجل والخوف من مواجهةالآخر.
    8. عدم إدراك الطالب لأهمية التعبير ، إذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه .
    9. النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلةالتي توجهإليهم.
    10 .ضعف كفايةالإملاء عند التلاميذ وما يترتب عليها منضعف في الكتابة .

    أما الأسباب التي ترجع إلى المعلم فهي كتالي :

    1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومهالشامل وهذا أشعرالمعلم والتلميذ بهوان هذه المادة.
    2. إهمالالمعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
    3. عدم اختيار الموضوعات المناسبةللتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
    4. عدم تقويم المادة التقويم الصحيح.
    5. نجد أنكثيرا من المعلمين يتركون التلاميذيكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمدعلى غيره عند كتابة التعبيرغالباً .
    6. إن المعلمين لا يعرفون تلاميذهم بمكونات الموضوع فيالتعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
    7. إتباع طرق غير سليمة عند تصحيحكراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدمتصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعاتالقادمة .
    8. أنكثيراً من المعلمين لا يستطيعون أنيعدوا درسا في مادةالتعبير.
    9. تهميش دورالمكتبة المدرسية ،والتقليلمن أهميتها ودورها في مادةالتعبير.
    10. إنالتلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة فيالموضوعات التي يميلون إليها ولا فاختيار موضوع من عدة موضوعات وإنمايركز على موضوع واحد.

    وبناءً علىالأسباب السابقةيمكن طرح بضع المقترحات التالية :

    1.تشجيع المعلم للتلميذ بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
    2. اهتمام المعلم بهذه المادةو التحضير الجيد لها يجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
    3. جعل التلاميذ يشاركون في وضعالعناصر عدم تقيد حرية الطلاب.
    4. جعل المناقشة هي السمة البارزةأثناء الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يملالطالب.
    5. ربط مادةالتعبير بالمطالعة والقراءة وتكرار ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرعحبالقراءةفي نفوسهم.
    6. تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مربه مي دروس القراءة والمحفوظات والنصوص ومكافئتهم على ذلك بالإطراءوالثناء.
    7. اختيارالمعلم لموضوعات التعبيروالأنشطة المختلفة حبذا أن تتفق مع ميول الطلاب.
    8. عدم تصحيح مادةالتعبير في الفصل واترك مجالا للطالبليقرأ ما كتب.
    9. الحرص على أن يكونالدرس فيه تدرج فالخطوات وليت الطالبهو الذي يحاول معرفة الدرس عن طريق الأسئلة.
    10 .الاهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معين التصحيح.

    أتمنى الاستفادةللجميع cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 14 ديسمبر 2017, 03:16