منتديات ثليجان

السلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته
اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان - منبر الحرية المسؤولة -
- نرجوا منك التغضل والتسجيل معنا -
---------------------------------
الادارة .

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

اهلا وسهلا والف مرحبا بك في منتديات ثليجان يا : { زائر }.آخر زيارة لك .لديك 5 مشاركة.

    أمثال شعبية عربية

    شاطر

    بدرالدين66

    عدد المساهمات : 61
    النقاط : 131
    تاريخ الميلاد : 02/06/1966
    تاريخ التسجيل : 11/06/2009
    العمر : 52
    ذكر

    أمثال شعبية عربية

    مُساهمة من طرف بدرالدين66 في الخميس 11 يونيو 2009, 20:34

    أمثال شعبية عربية
    ربيت ولغيري صفيت !

    -ربيت :أي قمت بالتربية والتنشئة الاجتماعية .
    -ولغيري صفيت :أي جنى غيري محصول تعبي وشقائي دون تعب أو مشقة .
    وهذا المثل كثيرا ماتقوله المرأة عندما تتعب في تنشئة وتربية ابنها ثم يتزوج وتظفر به زوجته دون عناء يذكر ، وكذلك الحال مع الإبنة .
    ويضرب المثل عندما يتخلى الابن عن والديه.
    الرمح على أول ركزة

    -أول ركزه : أول رمية .
    يضرب في الأمور تكون وتعتمد على البداية وأن الأساس إذا لم يكن قويا بما فيه الكفايه فإن ذلك لا يعتبر عملا صحيحا.
    رمية من غير رام

    يضرب في النجاح وخلافه يكون بمحض الصدفه دون خبرة أو مهارة تذكر.
    روح قطو !

    يضرب في الشخص يبتلى عدة مرات فيخرج من المحن سالما تماما كالقطط ذات السبع أرواح كما يقال
    روحة بلا رده (روحه بلارجعه )

    يضرب في الشخص الثقيل غير المرغوب في عودته.
    الروس نامت والعصاعص قامت

    -الروس: هي الرؤوس.
    -العصاعص:هي الأذناب أو المؤخرة في كل شيء .
    والمعنى هنا أن الرؤوس ذلت وتقدمت عليها وفي الشعر العربي :
    ما كنت أوثر أن يمتد بي زمني حتى أرى دولة الأوغاد والسفل
    ويضرب المثل للزمن يأتي فيسود فيه اللئيم ويذل فيه الكريم والحليم.

    زاد الطين بله !

    -البلة : زيادة نسبة الماء سواء في الطين أو ماشابهه.
    يضرب لمن حلت به نكبة جديدة فوق النكبات السابقة .
    زاد الماي على الطحين

    -الماي : الماء.
    ويضرب المثل لأكثر من مناسبة : منها أن يتورط شخص ما أو أشخاص في مشاكل وظروف صعبة أكبر من طاقتهم كالديوان وغيرها من مشاكل الحياة العديدة .

    زينة المرأة نسلها وزينة النخلة حملها

    نسلها : ذريتها .
    -حملها : ثمرها .
    يضرب المثل في أهمية النسل الطيب وضرورة الأهتمام به والمحافظة عليه لأنه أهم ما تتزين به المرأة.
    حرف السين

    يضرب المثل فيمن لايطالب بحقه بنفسه ولا يأخذه بالقوة فإنه لايحصل على شيء منه فيضع .
    وفكرة هذا المثل لم تكن وليدة الحاضر بل كانت قديمة وسائدة منذ أيام الجاهلية فهذا هو زهير بن أبي سلمى يقول في هذا المعنى:
    يهدم ومن لايظلم الناس يظلم ومن لم يذد عن حوضه بسلاحة

    صحيح أن هذا البيت اعتبر نقيصة في حق زهير وهو من عرف بالحكمة والدعوة إلى السلم والإصلاح إلا أنها كانت صفة موجودة وبشكل لا يمكن تغافلة أو تجاهلة وعموما فالمعنى المقصود بالمثل أن من لم يطالب بحقوقة ولا يدافع عنها بنفسه فإنه يهان من قبل الناس وتضيع كرامته ويستصغر شأنه.
    ويقال أيضا :"الساكت ماكول حقه "،لنفس المعنى .
    يضرب في الشخص لايطالب بحقة بنفسه ولا يأخذه بقوة القانون فإنه لا يحصل على شيء منه فيضيع.

    السالفة تجر السالفة

    -السالفة : القصة أو الحكاية .
    -تجر السالفة : أي تأتي بالمزيد من الحكايات .
    ويضرب المثل في أن الشيء بالشيء يذكر
    سد حلجه

    -سد:املأ
    -حلجة:حلقه أي أسكته بمال أو بترضيته بأي شكل .
    ويضرب في إسكات صاحب اللسان ومن يكشف السر بإعطائه ما يريد حتى الوصول إلى تحقيق الرغبات خاصة إذا كان تحقيق الرغبات يتحقق من خلاله .
    كما يضرب للأطفال حينما تزداد مطالبهم وبهدف إسكاتهم وإرضائهم.
    السر بين اثنين والثالث فضيحة

    ويقابل هذا المثل في العربية قولهم Sad(كل سر جاوزالاثنين شاع )).
    يضرب المثل في وجوب عدم إفشاء السر لأكثر من اثنين وإلا فإن السر لا يعتبر سرا.
    سعيد من ربه عوينه

    يضرب في الشخص المرضي عنه من ربه .
    السكين زفرة والبطيخة خايسة !

    -زفرة: الزفر هو رائحة الأسماك وتسمى "زفورة " وهي رائحة غير مرغوبة.
    ويضرب في الشيء يكون كله فاسد من بدايته حتى نهايته أو في الشيء لايمكن إصلاحه لأن أساسه غير صالح.
    السكين ماتأكل في نصابها

    -نصابها : أي مقبض السكين أو الجهة التي تمسك السكين بها .
    والمقصود أن السكين رغم تقطيعها لأشياء كثيرة إلا أنها لا تقطع مقبضها لاستحالة ذلك !
    يضرب فيمن لايضر نفسه أو يضرب في المستحيل .
    سمعك بالمعيدي خير من تراه !

    وهو نفسه المثل العربي الجاهلي :"تسمع بالمعيدي خير من أن تراه "وورد هذا في مجمع الأمثال للميداني .
    يضرب لمن خبره خير من مرآه.
    السمكة تتبع بحرها

    والمقصود أن السمكة تذهب إلى البحر أو الماء الذي يناسبها والذي تستطيع أن تجد فيه رزقها والأجواء التي تعيش فيها.
    ويضرب فيمن يجري وراء مصالحة أو فيمن يحاول أن يحصل على ما يناسبه أو مع من يستطيع أن يتكيف معه .
    السمكة الخايسة تخيس السمك كله

    -الخايسة : الفاسدة والمتعفنة ولها رائحة كريهة .
    وفي الشعر العربي قيل :
    خوفا على تلك الصحيحة تجرب لاتربط الجرباء حول صحيحة

    يضرب في مدى تأثر الصالح بالطالح.

    السمينة تنقز

    -تنقز : تقفز .
    والمعنى أن الإنسان حينما يكون مرتاحا وله أعوان هنا وهناك فلا يهم على أي هيئة هو .
    ويضرب المثل في الواسطة.
    سو الخير وقطه بحر

    -سو :افعل .
    -قطه بحر: ارمه في البحر.
    والمعنى افعل الخير لوجه الله تعالى وارمه في أعماق البحر إمعانا في إخفاءه عن الناس بينما لاتنتظر من الآخرين مكافأة أو أجرا لفعل الخير وهذا بالطبع أفضل أنواع الطاعات الصادقة وفي المقابل يرد معنى آخر للمثل وهو عدم استعجال النتائج فربما يلقى الإنسان كلمة صادقة تثمر وتكون لها نتائج بعد فترة طويله .
    ويضرب المثل في الحث على الفعل الخير وعدم انتظار الأجر من الآخرين .
    سودة وباقية !
    البايقة: السارقة.
    ويضرب المثل في المتناقضات من الأمور
    حرف الشين

    شابت لحاهم والعقل ما جاهم !

    والمعنى أن الإنسان يفترض أنه كلما تقدم في العمر فإن الحياة تزيد حكمة وتعقلا لكن البعض تظهر عليه علامات الكبر وتشيب لحيته وهو لا يزال مراهقا وطائشا في تصرفاته وحاله ينطبق على المثل القائل :"كل ما كبر دبر "!
    ويضرب المثل فيمن يتصرف تصرفات صبيانية رغم تقدم سنه.
    شافها حمراء وبيضاء قال:تعمر الديار!

    يضرب فيمن تغره المظاهر أو تخدعة.
    شان هذا رجلج يالصمخة لا تحجين!

    -شان :إذا كان .
    -رجلج :زوجك.
    -الصمخة : التي لاتسمع .
    والمقصود إذا كان هذا هو زوجك أيتها البكماء فلا داع للحج لأنه يطوف بها من مكان لآخر دون أن تفقه شيئاً أو تعي ماحولها أو تقوم به .!
    ويضرب في الشيء الذي يمتلكه الإنسان ولا يستفيد منه فلا داع له .
    شاور إللي أصغر منك وأكبر منك وإلا الدهر يتعود منك :
    يضرب المثل في فضل المشورة وأهمية البحث عنها مهما كان مصدرها .
    شجرة شري تسقيها حلو وتزيد مرار!

    -الشري : هو نبات الحنظل شديد المرارة .
    ويضرب المثل في اللئيم تكرمه وتعزه فيزداد لؤما وخسة وحقارة .
    الشرط أربعون 00لكم عشرون ولنا عشرون !

    ولهذا المثل قصة وقعت أحدثها في فترة الجهل الذي عم أكثر أجزاء الجزيرة العربية .وهي أن رجلا يدعي العلم بالدين قدم على أهل قرية وأقام لديهم لانقطاعة عن السفر بسبب نفاذ مالديه من مال وطعام .فلما رأى أهل القرية شدة تعلقه بالمسجد رشحوة ليكون إماما وخطيبا لمسجد القرية .واشترط الرجل لقبوله الوظيفة أن يدفعوا له أربعون ريال فرانسي فضة .ولما شرع يصلي بأهل القرية كبر تكبيرة الإحرام ثم قرأ : زوجوا خطيبكم بنات الأنعام وأطعموهم الدجاج تجيكم الجنة أفواج ثم كبر للركوع فتنحنح أحد المصلين خلفه إشارة إلى أنه اكتشف كذبه فرد الإمام : يا أيها المتنحنحون الشرط أربعون لكم عشرون ولنا عشرون 00الله أكبر .
    ويضرب المثل في المحتال يشترط على رفقائه اقتسام الغنيمة مناصفة .
    الشرط يغلب السالفة

    -السالفة :القصة أو الرواية .
    يضرب المثل في أن ماأوله شرط آخره سلام.
    شريته على مزيته

    -شريته :القصد هنا تفضيله في الشراء .
    -مزيته : طعمه أو مميزاته وخصاله الجميلة .
    ويضرب المثل في الشراء يكون مقرونا بتالتذيق واستطاع الشيء فكلما كان حلوا كلما شجع ذلك المشتري على شرائه والعكس صحيح.
    شعرة من جلد الخنزير فايدة

    -الخنزير : كناية عن الرجل السيء أو البخيل ونحوه .
    والمعنى أن حصولك على القليل من البخيل ونحوه يعد فائدة عظيمة ،خاصة إذا كنت لا تحلم باسترداد أقل القليل من حقك وعندما تحصل على هذا القليل فتشعر أنك حصلت على فائدة كبيرة
    ويضرب المثل في الرضا بالقليل ممن لايأمن الحصول على شيء منه
    شف غيومه

    -شف : انظر .
    -غيومه:جمع غيم وهو السحاب ويراد به هنا الأخبار .
    ويضرب في التأكد وتقصي الأمور للإطمئنان.
    شف وجه العنز واحلب لبن

    -شف : انظر .
    -العنز : الماعز .
    والمعنى أن وجه هو عنوان الشخص فإن كان سمحا طيبا قادك إلى الخير وإلا فلا خير يرتجى منه ولا فائدة تماما حينما ترى وجه الماعز فإن ارتحت له توقعت منها أن تعطيك لبنا .
    يضرب المثل في الوجه السمح الخير الذي يجلب سعة الرزق والعكس صحيح.
    الشق سعة

    والمعنى أن الخطاء أو الجرم كبير جدا لدرجة لايمكن معها إصلاحها .
    ويضرب في الشيء الخطأ لا يمكن احتوائه أو تفاديه.
    شل أبوك وحط أبوك

    -شل : احمل .
    -حط : ضع .
    ويقابله المثل الآخر ((صبه حقنه كله لبن )).
    يضرب في الشيء لافائدة منه أو الشيء الذي لايختلف مهما اختلفت الأوضاع.
    شلت العقارب على متني وعظتني

    -شلت : حملت .
    -متني كتفي .
    والمعنى أم من يكرم أصحاب السوء ويحمل همومهم فإنه لايأمن أذيتهم له فمثلهم كالعقارب يرعاها الرجل لكنها سرعان ماتتنكر لجميلة فلتدغه .
    ويضرب المثل في الجميل يسدى للرجل اللئيم فيتنكر له ويقابله بالسوء .
    الشمس مايغطيها منخل

    -مايغطيها منخل:أي لايحجبها مصفاة .
    يضرب في الحقيقة التي لا يمكن إنكارها أو تجاهلها.
    الشهر اللي مايهمك لاتعد أيامه

    ويضرب في الدعوة إلى اللامبالاة فالموضع الذي لايملك لايعني لك شيئا وبالتالي لاداع لأن تقلق بشأنه.
    شيل الجزا على الراس ولامنه الناس

    شيل الجزا: أي حمل السماد على الرأس .
    يضرب في الكرامة وعزة النفس .
    شين وقوي عين

    -الشين : هو الشخص سيء الخلق أو الطباع أو ذو المظهر المشين .
    -قوي عين جريء .
    والمعنى هو الإنسان السيء الخلق .
    يضرب في الشخص رغم طبعه السيء ومظهره المشين إلا أنه مع ذلك جريء ولا يستحي من خصاله السيئة أو يضرب في الجسارة.
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 أغسطس 2018, 04:27